أخبار وتقاربر

كوركول: المندوب العام للتضامن الوطني “التآزر” يدشن سدا زراعيا ويتفقد سير الأشغال الجارية في أخرى.

أشرف المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء السيد حمود ولد امحمد رفقة والي كوركول السيد أحمدناه ولد سيد اب اليوم الثلاثاء، في قرية جاطل على تدشين سد زراعي تم تشييده من طرف “التآزر” لدعم الزراعة في هذه القرية وتمكين ساكنتها من تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.

وتهدف المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء من خلال تشييد هذا السد الزراعي إلى تحسين الظروف المعيشية وتحقيق الاكتفاء من الحبوب لسكان البلدية بشكل عام مع توفير كميات كبيرة في أسواق البلديات المجاورة.

 

وسيمكن سد جاطل من استصلاح 74 هكتارا وهو ما سيمكن من زيادة الانتاج من الحبوب وبشكل معتبر ويمكن من خلق فرص عمل وتثبيت السكان في مواطنهم الأصلية.

كما أدى المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء اليوم كذلك زيارة تفقد واطلاع لسد مونكل مكنته والوفد المرافق له من الوقوف ميدانيا على مدى تقدم الأشغال الجارية في هذه المنشأة الزراعية التي تنفذها “التآزر” لصالح الساكنة في مونكل.

 

وقال الدكتور محمد أحيد ولد إسلمو، منسق برنامج البركة في كلمة له بمناسبة تدشين سد جاطل إن إنشاء المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (التآزر) جسد وفاء بأحد أهم الالتزامات الانتخابية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ورؤية جديدة وهادفة لحل معضلات التهميش والغبن و الاقصاء الذى عانى منها جزء من المجتمع لفترات طويلة.

وأضاف أن “التآزر” ساهمت بشكل ملموس في تحيق التنمية المحلية وتعزيز التنمية المندمجة في فضاء السكان الأكثر هشاشة وفقرا، وتمكين الاندماج الاجتماعي والاقتصادي لهؤلاء السكان وتحسين ظروفهم المعيشية.

 

ونبه إلى أن تشييد سد جاطل ظل حلما تنتظر ساكنة جاطل تحقيقه لما له منه أهمية بالغة على تحسين ظروفهم المعيشية و تحقيق الاكتفاء من الحبوب للبلدية بشكل عام مع توفير كميات كبيرة في أسواق البلديات المجاورة.، مشيرا إلى ان هذا السد سيمكن من استصلاح 74 هكتار وهو ما سيمكن من زيادة الانتاج من الحبوب وبشكل معتبر و يمكن من خلق فرص عمل وتثبيت السكان في مواطن سكناهم.

وقال منسق برنامج البركة إن الأشغال ستنتهي قريبا في سد مونكل الذى يعتبر من أكبر السدود في البلد والذى تقوم التآزر بتنفيذه, ووضع حجر الأساس لسدي قريتي أرحاين وتكوبرا وهو ما سيكون له أثرا ملموسا على الوضعية الاقتصادية عموما والزراعية منها على وجه الخصوص في ولاية كوركول.

 

وذكر ان المشاريع والمنشآت التي سيتم تدشين بعضها وإطلاق بعضها الاخر خلال هذه الزيارة يدخل في إطار الانجازات الملموسة التي تقوم بها المندوبية العامة “التآزر” والتي تهدف الى التخفيف من وطأة الحاضر و تحقيق الرفاه للأسر المتعففة من مواطنينا في الأمد القريب.

وحضر حفل التدشين حاكم مقاطعة مونكل وعمدة بلدية بطحت ميت بالإضافة إلى الوفد المرافق لمعالي المندوب العام الذي يضم وجه الخصوص منسقي كافة البرامج التي تنفذها المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء ومديرين مركزيين بنفس لقطاع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى