أخبار وتقاربرالبلديات

الزويرات: رئيس الجمهورية يشرف على تدشين مشروع توسعة محطة تحلية المياه.

أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الأحد في مدينة ازويرات في إطار زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها إلى ولاية تيرس زمور بمناسبة الاحتفال بالذكرى 63 لعيد الاستقلال الوطني على تدشين مشروع توسعة محطة تحلية المياه.

 

وقطع رئيس الجمهورية الشريط الرمزي إيذانا ببدء الأشغال، كما أزاح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا المشروع الهام، واطلع على بياناته الفنية.

 

كما استمع رئيس الجمهورية إلى شروح توضيحية من القائمين على المشروع حول تفاصيل إنجازه، ومكوناته، ومراحل عمله، ودوره بعد اكتمال الأشغال في توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين.

 

ويشمل المشروع حفر وتجهيز عدة آبار في منطقة “لزرگ”، وتركيب وتشغيل مصنع لتحلية المياه بطاقة 1000 متر مكعب يوميا، وتشييد خزانين بسعة 500 متر مكعب لكل منهما بمحطة التحلية بواد القاح، ومد خط أنابيب بطول 45 كم وقطر يتراوح بين 110 و 400 مم، وإنشاء خزانين آخرين، بسعة إجمالية تبلغ 1500 متر مكعب في محطة V9، وتركيب محطتين لضخ المياه، ومحطتي تحويل كهربائيتين بجهد 630 كيلوفولت-آمبير إضافة إلى إنشاء شبكة من الألياف البصرية للتحكم عن بعد في استغلال الآبار ومصانع التحلية.

 

ويهدف المشروع إلى:

 

– زيادة إنتاج الماء الصالح للشرب ب 1000 متر مكعب يوميا؛

– تعزيز سعة تخزين وضخ المياه؛

– تحديث نظام التسيير؛

 

ويبلغ الغلاف المالي لهذا المشروع الذي تولت إنجازه خيرية اسنيم ما يناهز 3 مليارات و283 مليون أوقية قديمة.

زر الذهاب إلى الأعلى